كل ما يخص تربية أسماك الزينة و الإعتناء بأحواض الأسماك


كل ما يخص تربية أسماك الزينة و الإعتناء بأحواض الأسماك




لكل عشاق اسماك نصائح للمبتدئين فى تربية اسماك الزينة !!
- يجب على المبتدئ ان يكون له مصدر لمعلوماته مثل صديق او منتدى ....الخ.
2-عند اختيار السمكة يجب اختيار السمكة النشيطة والسريعة والكبيرة ذات الالوان الزاهية والبعد عن الاسماك الخاملة والكسولة ويجب عدم شراء أسماك من أحواض لون الماء بها غير صافي (غير نقية) أو مياه ملونة (بها دواء) مما يدل على ان الاسماك مريضة.

3- عند الشراء يفضل تجنب الجرش الملون لان الوانه غير ثابتة ويجب ان يكون حجم حبة الجرش اكبر من فم السمك حتى لا تستطيع اكلها.


4- يفضل شراء كهوف و نباتات لتوفير اماكن اختباء للسمك وايضا لاهمية الزرع فى تقليل نسبة الامونيا.

5- يجب عدم وضع اى شئ معدنى فى الحوض.
6- يجب اختيار انواع سمك تتلائم مع بعضها ومن عوامل نجاح اى حوض هو وجود سمك الزبال التى تتغذى على الطحالب.

7- عندما يقوم المبتدئ بشراء السمك يقوم بوضعه فى الحوض مباشرة مما يؤدى إلى موت السمك 
نتيجة الصدمة التى تحدث نتيجة تغير درجة الحرارة المفاجئة فيجب وضع السمك فى الحوض بالكيس
لمدة حوالى ربع ساعة وكل 5 دقائق يقوم بصب جزء من ماء الحوض فى الكيس.

8 - فى حالة عدم التاكد من نظافة الماء الذى بداخل الكيس يتم وضع السمكة بالحوض دون ماء الكيس.
9- ويجب استخدام الشبكة عند نقلها و عدم امساك السمكة باليد.
10- يستحسن فى البداية استخدام فلتر قديم لتساعد على سرعة نمو البكتريا النافعة.
11- ويتم تغير حوالى ثلث او ربع الماء يوميا لمدة اسبوعين وبعد ذلك يكفى تغير نفس الكمية كل اسبوع وطبعا تكون المياه مركونة لمدة يوم او اضافة مزيل الكلور وفى حالة تعكير الماء او وجود سحابة بيضاء يتم تغير جزء من الماء كما سبق.

12- يجب ترك الفلتر (فى حالة فلتر جديد ) لمدة اسبوعين تقريبا بدون غسيل حتى تتكون البكتريا النافعة 
وبعد ذلك يتم غسلة بماء من نفس الحوض بصفة دورية وتكون حسب كمية الفضلات ونوع الفلتر (كل اسبوع الى اثنين تقريبا )

13- من اهم العوامل التى تؤدى إلى نفوق السمك هى التغذية الزائدة ( over feeding ) ولتفادى ذلك يتم وضع الكمية التى يستطيع السمك اكلها خلال من 3 إلى 5 دقائق و انه يفضل تجويع بعض الاسماك مثل الجولد فيش.

14- يجب مراعاة التنويع فى الاكل مثلا فمن انواع الاكل (( الرقائق الملونة - الحبوب - الدود الحى والمجفف - الخس - السبانخ المسلوقة إلخ إلخ .... ))


15- يجب غلق الاضاءة ليلا لإعطاء السمك فرصة للنوم حتى لا تجهد ويفضل ترك الاضاءة لفترة جيدة لان الاضاءه عامل مهم فى تلوين السمك.

16- يجب غسل اليد بالماء فقط ( عدم استخدام الصابون ) قبل وضعها فى الحوض.
17- يجب مراعاة الا يكون بجانب موتور الهواء دخان سجائر او رائحة عطور إلخ إلخ ....
18- فى حالة الشك فى مرض احد الاسماك يجب عزلها فورا عن باقى السمك حتى لا تحدث عدوى.
نصائح عامة
1- ان كنت مبتدئ واردت تربية السمك فيفضل ان تبدا بالسمك الولاد لانه سهل التربية والتفريخ.
2- اهتم بتغير ربع الماء اسبوعيا.
3- اهتم بتنظيف الحوض كـل فـترة.
4- يجب وضع الفلين تحت الحوض لتفادي الصدمات 
وعدم اصابة الاحواض بالشرخ والكسر.

العوامل التى تؤثر فى انجاح عملية التفريخ
أ- درجة حرارة المياه
ب- درجة التهوية
ج- زمن التكاثر
5- اذا قمت بشراء سخان ترموثتات فعليك التاكد من درجة الحرارة بواسطة الترمومتر لانها يمكن ان تكون خاطئة
6- اشعة الشمس الغير مباشرة مهمة جدا لحـوض الأسماك

7- لا تسمع نصائح البائع فاغلب البائعين غرضهم البيع فقط وجذب الـعامل.

 الأنجل 
كل ما تريد معرفتة عن سمكة الملاك
الأنجل عضو من عائلة اسماك السكيلد الامريكي وتنتمي لفصيله Pterophyllum وغالبه ما تسمى ببساطه انجل فيش وتعيش هذه الاسماك في البريه في اماكن قليله التيار في الامازون ونهر غيانا في امريكا الجنوبيه وفي بعض الانهار والجداول الصغيره المرتبطه بالانهار الكبيره كالامازون وكثيرا ما تمتلئ هذه الانهار بالطحالب والغطاء النباتي الكثيف يعيش في الحوض هادئا، زعانفه منتصبه ومزهوا بنفسه تكاد تراه العين متوقفا في الماء حتى ان بضع دقائق من مشاهدة هذه السمكة ستجعلك من عشاقها. 
والأنجل فضولي ويتميز بالذكاء الشديد والاطمئنان بلا أدنى تردد ولا أرتباك، وحينما يعيش الانجل في مجموعات فانك تجدها تتحرك في منظر بديع كقطيع من الغنم فوق تل لانه في الحقيقة يشعر بأنه ملك في مملكته فيعوم برشاقه. يعتبر جنوب أمريكا هو موطن الانجل الاصلي وعلى الاخص البرازيل وجوانا وبيرو.
العالم زيوس سكاليرس كان اول من وصف واكتشف هذه السمكه علميا .. ورجل يدعى لخيشتنشتاين جمع انواع هذه السمكه في البرازيل سنه 1823 وارسلت في وقت لاحق لمتحف برلين وفي عام 1840 وجد العالم هيكيل نوع اخر من هذه السمكه واطلق عليه اسم
Ptherophyllum scalare
التربية والأنواع : 
تعيش الأسماك في بيئة نباتية وخاصة النباتات العريضة الأوراق لانها احسن بيئة لها لكي تضع البيض ، ومن النقاط المهمة إضافة الى كثافة النباتات هي الحوض الواسع والمياه الحامضية الخفيفة والنظيفة ولو أنها تتأقلم مع كل أنواع المياه ولكن تنمو او تتكاثر بشكل اقل وتحب الأسماك الحرارة العالية نوعا ما أي 26-29 م والعلف الحي الطازج مثل الارتيميا والدافينيا وغيرها من القشريات الأخرى والأسماك الكبيرة يمكن ان تاكل الديدان مثل الديدان الحمراء وديدان الأرض . الاضاءة الاعتيادية او القوية ومن النقاط المهمة ان السمكة تعيش على شكل مجموعات كبيرة من 5-9 اسماك لذا وجب وضع مجموعة من الأسماك في الحوض وبشكل عام فالسمكة جميلة وهادئة وهواتها كثيرون وتتلون الأسماك بعدة الوان واهما الأسود والأبيض او الني الفاتح واحيانا اللون الغامق كما أمكن بالتضريب أيجاد الكثير من الألوان الأخرى كما توجد أنواع ذو ذيول طويلة وأخرى ذو جلد لماع أي يغطى بقشور لها لون خاص وهناك أنواع أخرى منعدة خطوط مثل البني بجانب الأسود والفضي واهم أنواع السمكة هي : 
Petrophyllum Scalare - : وهو من أوائل الانواع المكتشفة واكثرها انتشارا وتسمى أيضا P.Eimekei وقد اكتشفت السمكة في القرن التاسع عشر وتغيرت أسماؤها عدة مرات حتى استقرت على الأسماء العلمية أعلاه وتعيش في امريكا الجنوبية الاستوائية ومن مميزاتها اللون الأبيض والأسود المميز . وقد تم بالتضريب إيجاد اللون أخرى لها تسمى بعدة أسماء منها الشبح الذي يكون لون السمكة ابيض بالكامل كما يوجد نوع آخر ذو زعانف أطول . 
- P. Altum : من الانواع الجميلة والمحببة وألوانه مخططة بالأبيض والأسود ويمكن تمييزه بان لديه حدبة على الرأس . 
P. Dumerilii - : ويسمى أحيانا بالانجل البرازيلي ويعيش في شمال شرق البرازيل وهو اصغر الانواع وقليل الانتشار ومن مميزاته ان حراشفه او قشوره ذو لمعان جميل .
ومن الأمور المهمة في تربية الانجل ان يوضع مع سمك هادي الطباع وقليل النشاط مثله ويحب ان يكون الحوض قليل الحركة أي تهوية ضعيفة ومؤثرات خارجية قليلة وكذلك ان يكون الحوض مرتفعا او كبيرا لان السمكة طويلة الشكل قليلا كما ان نظافة الماء من الأمور المهمة حتى نتجنب الإصابة بمرض تاكل الزعانف.
الطول: يصل الى قطر 15 سم 
درجه الحموضه (ال PH): من 6 الى 7.5 
درجه الحراره المناسبه: من 26 الى 29 درجه مئويه 
درجه صعوبه الماء (الDH) : من 5 الى 13 
متوسط العمر: من 8 الى 10 سنوات
الطباع: سمكه هادئه جداً ولكن لاتنخدع بمظهرها الملائكى فهى مفترس شرس وتتلذذ باصطياد ضحاياها من صغار السمك. 
حجم حوض التربيه: كلما كبر كلما كان افضل ويجب الا يقل ارتفاع الحوض عن 50 سم وكاما كان طويلا كلما كان افضل.
عدد الاسماك فى الحوض الواحد: لايوجد مشاكل ولكن عند الوصول الى سن البلوغ يختار الازواج بعضهم البعض وتميل الاسماك الى العدوانيه تجاه الاسماك الاخرى مف محاولات لتحديد مناطق النفوذ.
تغذية اسماك الأنجل: يحتاج الانجل مثله مثل باقى عائله السيكلد الى البروتين وان كان تقبل على اى طعام في الغالب ولكن لابد من الغذية الحيه مثل الدود الحي وإلا قد يدخل فى صيام مميت.
اماكن تواجدها بالحوض: منتصف الحوض.
بيئة الحوض: نبات الامازون او اى نبات شريطى الاوراق كالفالسناريا والامازون مثلا.
التمييز بين الذكر والانثى:
من الصعب التمييز بين الذكر والانثي ولكن هناك بعض طرق التمييز وهس كالاتي:
1-افضل الطرق للتمييز بين الذكر والانثى هى الحافه السفلى بين الزعنفه الشرجيه والزعنفه البطنيه وتكون فى الذكر مائله الى السفل بزاويه منفرجه قدرها 130 درجه تقريبا اما فى الانثى فتكون افقيه وتصنع زاويه قدرها 90 درجه تقريبا.
2-جبهة الرأس او مقدمة الجبهه وهى تكون عند الذكر بارزه الى الامام اما عند الانثى فلا تكون بارزه وكلما تقدم الزكر فى السن كلما وضح البروز.
3- قبل التزاوج ووضع لبيض بقليل تبرز عند كل من الذكر والانثى قناه تناسليه وهى فى الذكر تكون اطول وارفع (3 مللى) اما الانثى فتكون (2 مللى) 
تفريخ اسماك الأنجل:
من اكثر الاسماك تحضريا وتجهيزا للتزاوج مثله مثل باقى اسماك السيكلد ونبدا التحضيرات باختيار الشريكين للاخر وللعلم الانجل من الاسماك التى تنتقى شريك حياتها ونادرا ماتقبل بشريك مفروض عليها لذلك يفضل تربية اعداد لابأس بها كقطيع ليسهل عملية اختيار الزوجين ،
بعد الاختيار ينزوى الحبيبان فى ركن وعادتاً مايكون الركن المزروع بالامازون او ركن منزوى ويبدان فى الاستماته فى الدفاع عن منطقتهما جنباً الى جنب ويطردان الاسماك الاخر بدا باسماك الانجل الاخرى وصولا الى كل ماهو يتحرك فى الحوض حتى الشبكه لو وضعتها فى الحوض ويستحسن فى هذى الحاله اخلاء الحوض.
علامات التحضير للزواج: العلامات الاولى للزواج سهله جدا وواضحه وهى ان يختبر الزوجان احدهما الاخر بان يتقابلا بالراس كانهما فى نطاح ويعتبر اختبار لتحمل المسئوليه وسبحان الله!
بعد ذلك يقومان بالتوجه الى البقعه المختاره لوضع البيض ويقومان بتنظيفها جيدا وهى فى الغالب تكون ورقه نبات الامازون او زجاج الحوض او اى جسم راسى ومستوى.
بمجرد ظهور انبوبه البيض تبدا الانثى فى حك جسمها بالمكان المنشود لاختباره اختبار اخير ثم تبدا فورا فى حك انبوبه البيض به وهذا معناه ساعه الصفر.
تحوم الانثى حول البقعه المختاره مره او اثنين ويفسر ذلك بانها تجهز البيض داخلها (الطلق كما فى الولاده) ثم تبدا الانثى فى دفع البيض عبر قناه البيض الى المكان المختار ويلتسق به بمدرد ملامسته وتقوم الانثى برصه بعنايه.
خلال كل ماسبق يكون الذكر ملازماً للانثى كظلها وقد ظهرت عنده انبوبه الاخصاب.وبمجرد لسق البيض ياخذ دوره فى تخصيبه, ويطلق سائل مائل للشفافيه هو السائل المنوى ويقومان بتكرار العمليه حتى تفرغ الانثى كل مابداخلها من بيض.
لا يستريح الزوجان بعد هذى العمليه المرهقه بل يتبادلان فوراً العنايه بالبيض والتهويه عليه وتنظيفه من الى عوالق او شوائب او حتى بيض غير مخصب او فاسد, ويصل الامر الى التهويه عليه بزعانفهما

تربية أسماك الزينة و الإعتناء بأحواض الأسماك
اسماك الزينة وانواعها
تربية اسماك الزينة للمبتدئين
معلومات عن سمك الزينة
تربية اسماك الزينه في الاحواض ( للمبتدئين )
تربية اسماك الزينة في المنزل
امراض اسماك الزينة
سمك الزينه
اسماك الزينه الولادة
اسماك الزينة وانواعها
اسماك الزينه الولادة
تربية اسماك الزينة للمبتدئين
معلومات عن سمك الزينة
تربية اسماك الزينة في المنزل
اسماك الزينة المفترسة
امراض اسماك الزينة
احواض اسماك الزينة
احواض السمك واسعارها
كيفية صنع احواض اسماك الزينة
احواض سمك للبيع
اسعار احواض اسماك الزينة
احواض سمك الزينة للبيع
احواض سمك منزلية
احواض سمك صغيرة
اسماك الزينة وانواعها
أسماك زينة
 عائلة بيلونتيدي Belontiidae  جرامي لؤلؤي  · جرامي قزم ·
 كيسينج جرامي ·  جرامي عملاق · 
بالون كيسينج جرامي  · جرامي البقع الثلاث 
· بلو جرامي ·  أوبالين جرامي ·
 جرامي ذهبي · سناك جرامي 
· مون ليت جرامي ·
  شيكولت جرامي ·
 ثيك لب جرامي ·
 هاني جرامي  ·
 سياميز فايتر Aplocheilidae  وايت سبوت · كلاون كيلي عائلة كارسيدي Characidae 
 فلام تترا  · نيون تترا  · ليمون تترا 
 · بلاك ليند تترا  ·  تترا وردي  · تترا مشع  · سربيا  · تترا ذات العين الحمراء  ·  بيرانا  · دولار فضي  · كاردينال تترا  ·
 بنغوين تيترا  ·  بلاك نيون تيترا  · بلاك ويدو  · بلاك فانتوم تترا  · بلودفين تترا عائلة بوسيلييدي (سمك ولود) Poeciliidae 
 سمكة البلاتي  ·
 سمكة مولي  · سوردتيل  ·  جوبى  · مولي عادي · مولي شراعية الزعانف · يوكاتان مولي  · بلاك مولي عائلة سيبرينيداي (شبوطيات) Cyprinidae
  كلون بارب  ·  بارب أسود  · بارب صاحب الست خطوط  · حرف تي بارب  · بارب الدما  
· بارب نمر  · بارب كريزي · باريس أريولس ·  تنفويل بارب · سكارليت بانديد بارب · تيكتو بارب · جولدن بارب · جرين تايجر  · هارلي كوين  · ويت كلود مونتان  · باريس وردي 
· بيونتس · جولدفيش الشائع · جولدفيش ذات الذنب · سمكة المرقطة شبنكن · سمكة اورندا ·  سمكة العين الفقاعية  · سمكة التلسكوبية السوداء  · سمكة ذات الذيل المروحي  ·
 سمكة رأس الأسد  ·  سمكة الدائرية المرقطة  · سمكة سيليستيل  · سمكة ذات الذيل المهدول  · سمكة البومبون ·  سمكة الؤلؤية · جولدفيش البيضة  · 
زيبرا  · سمكة القرش ذات الذيل الأحمر   · سمكة القرش ذات الزعانف الحمراء  · كوي  · سيلفر شارك · فاتيريا فلور عائلة سيكلداي (سيكلد) Cichlidae 
 أوسكار (سمكة)  · بلوأكارا · ملائكية المياه العذبة  · ديسكس  · الفرنتوزا عائلة سيلوريدي Siluridae  سمكة الشفافة عائلة كالشيتايدي ( كات فيش) Callichthyidae
  كات فيش  · كوريدروس بلاتس منقطة · كوريدروس شوليتزي · كوريدروس بلاتيس البينو عائلة كوبيتيدي (لوتش) Cobitidae 
 كلون لوتش  · بوتيا مودستا · بوتيا سترياتا · ثعبان كولي  · بلوسترب كات فيش · ثعبان سبيني ايل عائلة لوريكاريدي (سكرماوث كات فيش) Loricariidae  بلكوستوميوس عائلة أروانا Osteoglossidae
  أروانا فضية Acanthuridae  تانج · سوهال تانج · زبرا سوما · باودر بلو · يلو تانج · الناسو · الهيبو تانج · بربل تانج Pomacentridae 
 دامسل أخرى 

سمكة ذات الجناح الأسود  · سمكة نطاط الطين   · سمك كروي  · سمكة سكات  · أرشرفيش · جولدن بنسيل فيش  · سمكة أنف الفيل  
· سمكة فراشة المياه العذبة  ·  أروانا فضية  · هدستاندر  · آكل الطحالب  · سمكة كهربائية  · سمكة الأصبع  · سمكة العلم   · فرس البحر · تنين البحر المورق  · تنين البحر العشبي  
· قرش صيني  · بانديد لامب أي كيليفش   ·
 ديزيرت بوب · أورزياس لاتيبس · بلاك جوست نيف فيش · مارابلي هاتشيت · ليوبارد بوش   · تريجر · سمكة الأرنب  · أربعة الأعين · البوزيماني رينبو  · باندد لوتش سلاحف مائية 
 سلحفاة مقنعة Sternotherus odoratus  · سلحفاة الطمي Kinosternon subrubrum  ·  سلحفاة مزركشة Chrysemys picta  · سلحفاة ذات غطاء أملس Trionychidae سلحفاة نهاشة 
 Chelydridae  · سلحفاة منقطة Clemmys guttata  · سلحفاة منزلقة Trachemys   · سلحفاة البرك الغربية Actinemys marmorata  · سلحفاة كوترز Pseudemys نباتات مائية  كابومبا Cabomba  
· كيراتوبيترس Ceratopteris  · كربتو كرين Cryptocoryne  ·  مريوفيللم  · أجيريا Egeria densa  · أميزون Echinodorus amazonicus  · أنوبس نانا Anubias nana · أروهد Sagittaria latifolia ·
 ذيل الثعلب (نبات مائي)  Ceratophyllum demersum  · بستيا Pistia · أبونجيتون اولفاسيوس Aponogeton ulvaceus  · أكوريوس جرامينيس Acorus gramineus  · اكينودروس راديكانس Echinodorus radicans  
· باكوبا منيرةBacopa monnieri  · اكيندوروس تينليس Echinodorus tenellus  · ليمنوبيم Limnobium   · سالفينا اوريكيولاتا Salvinia auriculata  · الوديا Elodea · أسيكيولاريسEleocharis acicularis  
 · ليمنوفيلاانديكا Limnophila indica  · لودجيا ناتانس ludgia natans · جيانت هيجروفيلا Giant Hygrophila ·  فزيكيولاريا دبيانا Vesicularia dubyana · فاليسناريا تورتفوليا Vallisneria tortifolia 
· ساجيتاريا سبيولاتا sagittaria subulata  · أمبرلا Umbrella  · بالم تري (نبات مائي) palm tree · دراكانا dracana  · ستاردست (نبات مائي) Star dust · مدغشقر (نبات مائي) Aponogeton madagascariensis كائنات أخرى 
 بوميساكا كاناليكاتا ' · امبولوريدي' · بوميسيما بروجاسلي' · ماريسا كونرالياليدز' · فيفيباريدا' · فيفيباريدا ماليدوز' · نيرايتس' · بالامايونيتس قائمة أسماك الزينة · أسماك الزينة


 آكل الطحالب wallpaper cute animals drawings cute animals videos cute animals cartoon cute animals to draw cute animals list cute animals pictures cute wild animals baby animals names photo model fashion fashionweek photographer popularphoto hairstylist makeup instagood bestoftheday photooftheday day likes good female world beauty art style photos amazing bride travel camera canon nikon vacation happy farm love nature naturelovers hd for #photo #model #fashion #fashionweek #photographer #popularphoto #hairstylist #makeup #instagood #bestoftheday #photooftheday #day #likes #good #female #world #beauty #art #style #photos #amazing #bride #travel #camera #canon #nikon #vacation #happy #farm #love #nature #naturelovers 2017 wallpaper cute animals drawings cute animals videos cute animals cartoon cute animals to draw cute animals list cute animals pictures cute wild animals baby animals names 2017 photo model fashion fashionweek photographer popularphoto hairstylist makeup instagood bestoftheday photooftheday day likes good female world beauty art style photos amazing bride travel camera canon nikon vacation happy farm love nature naturelovers hd for #photo #model #fashion #fashionweek #photographer #popularphoto #hairstylist #makeup #instagood #bestoftheday #photooftheday #day #likes #good #female #world #beauty #art #style #photos #amazing #bride #travel #camera #canon #nikon #vacation #happy #farm #love #nature #naturelovers cute animals drawings cute animals cartoon cute animals to draw cute animals videos cute animals pictures cute animals list cute wild animals pictures of cute baby animals